الانزلاق تعريف : الانزلاق الغضروفي . هو القرص المنزلق ( spinal disc ) يتكون القرص بين الفقرات من جزء خارجي يسمى ( anulas ) وداخلي يسمى ( nucleus ) ووظيفته إتاحة مقياس معين من الحركة/الثبات يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة لزيادة الضغط عليه بسبب حمل ميكانيكي مفاجئ أو مستمر وبانزلاقه من مكانه يضغط القرص على جذر العصب في هذا المكان. وبالتالي يتكون الانزلاق الغظروفي ... احد انواعه يسمى الانزلاق الغضروفي الوركي : هو الأكثر شيوعًا بين الفقرتين الرابعة والخامسة وبين الفقرة الخامسة وفقرة العجز الأولى ... العلامات والاعراض : العلامة الرئيسية لذلك تنعكس بظهور ألم في القدم على امتداد العصب المصاب (عرق النسا). تؤدي الفعاليات التي تزيد الضغط في القناة الشوكية مثل الضحك والسعال الى تفاقم الألم ويخف الألم حين يرتاح المريض ويثني الورك والركبة. في اغلب الأحيان يحدث الألم في الظهر ولكنه ليس العنصر الرئيسي. فقد تكون هناك اضطرابات حسية وضعف في القدم في الأجزاء التي يتم تعصيبها عن طريق العصب المصاب بالاضافة إلى اضطرابات في السيطرة على التبول.. وايضا يحدث خدر وتنمل بساق واحد لو كليهما حسب تأثير العصب , وكذلك صعوبه ب انثناء الظهر , وايضا الم قوي اسفل الظهر ... التشخيص : تشمل عمل تحاليل مختبريه وفحوصات تشخيصيه .. مثلا MRI , CT scan , CBC , RFT .. العلاج : 1. الراحه اهم شي وعدم الوقوف لفترات طويله . والاكل الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات الي مفيد جدا بتقوية الاعصاب .. 2. أدوية مسكنة للألم و أدوية مضادة للالتهابات و أدوية لإرخاء العضلات. مثلا norgesic tablet وايضا مثلا فولتارين جل ..و ايضا مثلا مقوي للاعصاب neorobin tablet, pregabalin tablet جدا مفيدات لتقوية الاعصاب . وايضا عمل مساج وتدليك للمنطقه بعد وضع الجل لكي ترتخي العضلات ويخف الالم .. 3. يتم إجراء عملية جراحية في حال عدم انخفاض حده الألم أو إذا استمر الألم لأكثر من 4 أسابيع على الرغم من العلاج أو عند الشعور بالضعف في احدى الساقين أو كليهما. 4. عندما يكون هناك اضطرابات في السيطرة على عضلة الساق أو تفاقم الشلل هناك حاجة ماسة للجراحة. العمليه : 1. استئصال القرص ( الديسك ) 2. شفط القرص تحت التوجيه بالأشعة السينية 3. الاستئصال بالمنظار 4. الاستئصال الجراحي هو الطريقة الأكثر نجاعة. . خلص ..

الانزلاق

تعريف :
الانزلاق الغضروفي .
هو القرص المنزلق ( spinal disc ) يتكون القرص بين الفقرات من جزء خارجي يسمى ( anulas ) وداخلي يسمى ( nucleus ) ووظيفته إتاحة مقياس معين من الحركة/الثبات
يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة لزيادة الضغط عليه بسبب حمل ميكانيكي مفاجئ أو مستمر وبانزلاقه من مكانه يضغط القرص على جذر العصب في هذا المكان. وبالتالي يتكون الانزلاق الغظروفي ...
احد انواعه يسمى
الانزلاق الغضروفي الوركي :

هو الأكثر شيوعًا بين الفقرتين الرابعة والخامسة وبين الفقرة الخامسة وفقرة العجز الأولى ...

العلامات والاعراض :
العلامة الرئيسية لذلك تنعكس بظهور ألم في القدم على امتداد العصب المصاب (عرق النسا).
تؤدي الفعاليات التي تزيد الضغط في القناة الشوكية مثل الضحك والسعال الى تفاقم الألم ويخف الألم حين يرتاح المريض ويثني الورك والركبة.
في اغلب الأحيان يحدث الألم في الظهر ولكنه ليس العنصر الرئيسي. فقد تكون هناك اضطرابات حسية وضعف في القدم في الأجزاء التي يتم تعصيبها عن طريق العصب المصاب بالاضافة إلى اضطرابات في السيطرة على التبول..
وايضا يحدث خدر وتنمل بساق واحد لو كليهما حسب تأثير العصب , وكذلك صعوبه ب انثناء الظهر , وايضا الم قوي اسفل الظهر ...

التشخيص :
تشمل عمل تحاليل مختبريه وفحوصات تشخيصيه .. مثلا
MRI , CT scan , CBC , RFT ..


العلاج :
1. الراحه اهم شي وعدم الوقوف لفترات طويله .
والاكل الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات
الي مفيد جدا بتقوية الاعصاب ..

2. أدوية مسكنة للألم و أدوية مضادة للالتهابات و أدوية لإرخاء العضلات. مثلا norgesic tablet وايضا مثلا فولتارين جل ..و ايضا مثلا
مقوي للاعصاب neorobin tablet, pregabalin tablet جدا مفيدات لتقوية الاعصاب . وايضا عمل مساج وتدليك للمنطقه بعد وضع الجل لكي ترتخي العضلات ويخف الالم ..

3. يتم إجراء عملية جراحية في حال عدم انخفاض حده الألم أو إذا استمر الألم لأكثر من 4 أسابيع على الرغم من العلاج أو عند الشعور بالضعف في احدى الساقين أو كليهما.

4. عندما يكون هناك اضطرابات في السيطرة على عضلة الساق أو تفاقم الشلل هناك حاجة ماسة للجراحة.

العمليه :
1. استئصال القرص ( الديسك )
2. شفط القرص تحت التوجيه بالأشعة السينية
3. الاستئصال بالمنظار
4. الاستئصال الجراحي هو الطريقة الأكثر نجاعة.

.
خلص ..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O