C-peptide

C-peptide ::

إن الفائدة الحقيقة او الغرض وراء قياس او إجراء فحص C-peptide
هو ::

: يعتبر marker او مؤشر لحالة البنكرياس...

: يستخدم لتشخيص نوع السكري، تفريق بين أنواع السكر...
ولكن كيف يستخدم للتشخيص ؟
الجواب هو بما انه مصدر الانسولين و السي ببتايد في جسم الانسان واحد حيث الاثنين ينتجون من عملية انفصال لل prounsulin لذلك يفترض في الحالة الطبيعية ان تكون نسبة السي ببتايد في الجسم مساوية للانسولين مع الاخذ بنظر الاعتبار ان عمر النصف للسي ببتايد اطول من عمر النصف للانسولين..
وعليه لو كان الشخص المصاب بالسكري من النوع الاول T1DM وكما هو معلوم إن السكري النوع الاول المشكلة توجد في خلايا بيتا في البنكرياس لذلك الانسولين اصلا لايتم صنعهُ في الجسم لذلك نجد ان مستويات السي ببتايد منحفضة او معدومة في الجسم..
بينما لو كان الشخص المصاب بالسكري من النوع الثاني T2DM وكما هو معلوم إن السكري من النوع الثاني الجسم يصنع الانسولين ولكن اما بكمية غير كافية او يوجد insulin resistance اي مقاومة الانسولين بمعنى الخلايا لا تستجيب للانسولين وبذلك نجد مستويات السي ببتايد مرتفعة او ضمن المدى الطبيعي ..
وبذلك يمكن الاستدلال على نوع السكري من خلال استخدام فحص السي بيتايد..
الC-peptide عمر نصف أطول من انسولين.. ان انسولين لما ينفرز في الدم دوره كبديه تكسر نصف كميه انسولين.. بنما C-peptide لا تأثير في الدوره كبديه..

#الطب_ببساطة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O