Leukopenia كثير مانرى هذه الأيام قلة عدد الخلايا البيضاء

Leukopenia
كثير مانرى هذه الأيام قلة عدد الخلايا البيضاء

قلة البيض هي عبارة عن حالة مرضية تتمثل بانخفاض في عدد كريات الدم البيضاء (ًWBCs) في الجسم، فيصبح الشخص أكثر عرضةً للإصابة بالعداوى والأمراض.

انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء بشكل عام، بالنسبة للكبار، إذا وصل عدد كريات الدم البيضاء إلى 4000 كرية/ ميكروليتر من الدم فإن هذا العدد يعتبر منخفضاً. أما بالنسبة للأطفال، تختلف عتبة الانخفاض باختلاف عمر الطفل.
وتعد خلايا الدم البيضاء جزءاً مهماً من نظام المناعة الذي تتمثل وظيفته الرئيسية في محاربة الأمراض والعداوى. وفي حال انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء انخفاضاً كبيراً، تسمى الحالة قلة البيض.

يوجد عدة أنواع من كريات الدم البيضاء، ويجب تحديد نوع خلايا الدم البيضاء التي انخفض عددها:
خلايا الدم البيضاء القاعدية.
خلايا الدم البيضاء اليوزينية (الحمضية).
الخلايا الليمفاوية.
وحيدات النواة.
الخلايا الحبيبية المتعادلة.
ويحمي كل نوع من خلايا الدم البيضاء هذه الجسم من أنواع مختلفة من العدوى.

ففي حال انخفاض عدد الخلايا الحبيبية المتعادلة، فهذا يعني الإصابة بقلة الخلايا الحبيبية المتعادلة (وهو أحد الأنواع الشائعة لقلة البيض). ويحمي هذا النوع من خلايا الدم البيضاء الجسم من الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

ومن الأنواع الشائعة أيضاً قلة الخلايا الليمفاوية، والذي يعني حدوث انخفاض كبير في عدد الخلايا الليمفاوية. والخلايا الليمفاوية هي خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العداوى الفيروسية..

لماذا تقل كريات الدم البيضاء عند الإصابة الفيروسية؟
يمكن أن تؤدي العداوى الفيروسية التي تؤثر على نخاع العظم أو غيرها من العداوى الشديدة أيضاً إلى نقص كريات الدم البيضاء..

إلى يحب يضيف اي معلومة.. ينورنا
an_a91

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O