ترسیب کريات الدم الحمراء Sedimentation Rate (ESR)

Erythrocyte Sedimentation Rate (ESR)

الأنابيب المستخدمة لسحب العينة Collecting Tubes
- يتم سحب عينة الدم على الأنبوبة ذات الغطاء الأسود Na Citrate
تحضير عينة الدم Sample Preparation
- يجب نقل 2.4 مل ( على الأقل 4 مل) من الدعم الكامل الى أنبوبة عارية
درجة حرارة النقل والتخزين Storage / Transport Temperature
يجب تبريد العينة ، تظل العينة جيدة وذلك لمدة يوم بالتلاجة ، لمدة 4 ساعات في حرارة الغرفة ، غير مقبول مجمدة
العينات الغير مقبولة Unacceptable Specimens

⚫عينة الدم المنحطلة Hemolyzed، المجمدة والمتجلطة

المعدل الطبيعي: معمل ترسیب کريات الدم الحمراء هو اختبار دم يفحص مدى ترسب خلايا الدم الحمراء خلال ساعة واحدة، وحدات القياس التي تستعمل لقياس هذا الفحص في المليمترات، يزداد معدل ترسب كريات الدم الحمراء بشكل نسبي في الحالات التي تزيد من كمية البروتينات في الدم، كالعدوى ، الالتهاب او الأورام. يعتبر تثقل الدم أحد معاير الالتهاب التي يتم فحصها بشكل روتيني من خلال فحص الدم معايير التهابيه  اخرى: عدد خلايا الدم البيضاء في الدم، CRP، مستوى الحديد في الدم، نسبة الصفيحات في الدم. تستعمل قيمة تحليل سرعة الترسيب في التشخيص المبدئي واكتشاف المرض  عند وجوده ،  ولكنها ليست اداة تشخيصيه  ، وانما اداة لمتابعة علاج بعض الحالات المرضية  وايضا تدل  على وجود بعض الأمراض دون تأكيدها ، و إنما يتوجب إجراء تحاليل آخری مصاحبة لتحديد التشخيص الدقيق
◼ النسب الطبيعية لسرعة الترسيب في الدم للبالغين ( السن أقل من 50 سنة) : في الذكور تتراوح من 0 إلى 15مم ساعة أما في الإناث تتراوح من 0 إلى 20 مم/ ساعة
◼ النسب الطبيعية لسرعة الترسيب في الدم للبالغين ( السن أكثر من 50 سنة ): في الذكور تتراوح من 1 إلى 20 مم / ساعة، في الإناث تتراوح من 0 إلى 30 مم/ ساعة ، في حديثي الولادة تتراوح من 0 إلى 6 مم ساعة، في الأطفال حتى ين  البلوغ تتراوح من 0 إلي 13 مم/ ساعة

◼ مرتفع في الحالات الأئمة الحمى الروماتيزمية، الروماتويد ، أثناء الحمل (ارتفاع فسيولوجی طبيعي ) ، مرض الأنيميا الحاده ،  مرض الدرن (السل)، في بعض أمراض الكلى و بعض الأمراض المتعلقة بالغدة الدرقية ، في حالة ازدياد نسبة الفيبرينوجين في الدم، الشيخوخة Elderly ،احتشاء عضل القلب MI، الأورام Neoplasms

◼ منخفض في الحالات الآتية: فشل عضلة القلب، انخفاض نسبة البروتين في الدم نتيجة خلل في الكبد أو الكلية ، ازدياد عدد كرات الدم الحمراء ، مرض أنيميا الخلايا المنجلية ، في حالة انخفاض نسبة الفيبرينوجين في الدم

◼طريقة عمل الاختبار
⚫هناك طرق متعددة لقياس سرعة الترسيب منها طريقة وسترجرين Westergren وطريقة وينتروب Wintrobe والطرق الالية الأخرى وسوف نتناول طريقة وسترجرين بالتفصيل

◼طريقة وسترجرين Westergren
⚫ أنبوبة ومترجرين : أنبوبة طويلة مستقيمة طولها 30 سم وقطرها 2.55 مم مدرجة من أعلى إلى اسفل من صفرالی 200، يستخدم حامل أنابيب خالص توضع فيه أنابيب الترسيب بصورة عمودية ومحكمة حتى لا يتسرب الدم من الأنبوبة ، يجري الاختبار في درجة حرارة الغرفة
⚫ أضف 1٫6 مل دم الي 0.4 مل من محلول سترات الصوديوم (۳۰۸% ) كمانع للتجلط (4  أحجام دم إلى حجم واحد سترات

⚫ترج عينة الدم ثم يسحب في أنبوبة وسترجرين الي علامة الصفر
⚫تثبت الأنبوبة في حامل الأنابيب الخاص في وضع عمودي بعيدا عن أي اهتزازات للأجهزة وضوء الشمس المباشر
⚫ يقرا ارتفاع عمود البلازما الرائق فوق مستوي الخلايا المترسبة بعد مرور ساعة

◼ملحوظة: توجد أجهزة ألية لقياس سرعة ترسب الدم مثل فس ماتك VES-MATIC الذي يقيس المعدل لعشرين عينة دم دفعة واحدة و يستغرق وقت أقل من طريقة وسترجرين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عد الدم الكامل Complete Blood Count CBC – with WBC Differential

اختبار بسيط يكشف هل أنت مصاب بفيروس كورونا؟

#كورونا #covid_19 مقابلة خاصــة حوار مع فيروس كورونا * مَنْ أنتَ ؟ ..فيروس RNA لاتراني بالعين المجردة والمجهر الضوئي * نسبك وعائلتك ؟ ..عائلتي تسمّى بعلم الفيروسات (الفيروسات التاجية ) * هل أنت جديد أم قديم ؟ ..جديد * هل أنت كائن حي ؟ .. لا * هل تتكاثر خارج الجسم ؟ .. لا * ماسرعة تكاثرك ؟ أدخل وحيداً للخلية وبعد 24 ساعة أصبح 10000000000 * لماذا سمّوكَ COVID19 ؟ ..اختصاراً لبعض الكلمات corona . virus . Disease ...2019 * متى كان أول ظهور لك وأين ؟ ..كانون أول 2019. في مدينة ووهان الصينية * كيف تتنقل ؟ ..محمولاً بقطيرات الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطاس * هل تنتقل بالهواء ؟ ..لا أحب هذه الواسطة . * كيف تدخل للشخص السليم ؟ ماهي مداخلك ؟ ..من فمه أو أنفه أو عينيه * كم تبقى حياً على أسطح الأغراض والأدوات ؟ ..من عدة ساعات إلى عدة أيام * ما مدة حضانتك ؟ ..حوالي 2 - 14 يوم ....ووسطياً خمسة أو ستة أيام * ماهو هدفك عندما تدخل للجسم ؟ ..أهاجم الجهاز التنفسي وأدمّره . * ماهي بيئتك المفضلة ؟ ..البيئة الرطبة المظلمة والباردة .. * هل تحب البيئة الجافة الحارّة والضوء ؟ ..لا * ماهو ثالوثك العَرضي ؟ ١- الحمّى ٢- السعال الجاف ٣- التعب والإرهاق * هل لك لقاح ؟ ..لا * هل لك علاج ؟ ..لا * كيف يتم تشخيصك ؟ ..بأخذ مسحة من الأنف أو الحلق أو البلعوم * بماذا تختلف عن غيرك ؟ ..سرعة انتشاري * من هم أجدادك ؟ ١..سارس الصين ( SARS ( 2002 - 2003 ٢..ميرس السعودي( 2012 - 2013) MERS * ورد في الأخبار وجود أدوية تتأثر بها .هل هذا صحيح ؟ ..نعم حاولوا محاربتي ببعض الأدوية الموجودة سابقاً عندهم والتي تستخدم لغيري ..ولكنها فشلت في القضاء عليّ . * هل تذكر لنا بعضها ؟ ..زعمت شركة سانوفي الفرنسية أنها تستطيع قتلي بدواء الملاريا plaquenil والبعض حاول قتلي بأدوية إيبولا أو الإيدز أو التاميفلوا وأدوية أخرى مضادة للفيروسات لكنها جميعاً لم تقتلني ومازلت حرّاً طليقاً أتنقل من دولة لأخرى بسرعة .. * مالجديد بمحاربتك ؟ ..البعض يحاول قتلي بلقاح السل ..ولكنه فشل * هل تتأثر بالكمون واليانسون والنعناع ؟ ..ههههههههههههههههه * ماذا تحب ؟ ..أحب الإزدحام والمخالطة وقلة النظافة والأماكن الرطبة الباردة * ماذا تكره؟ ..البقاء بالبيت والنظافة الشخصية .والتهوية والبيئة الجافة والحارة والغرغرة المتكررة * هل أنت تقتل كل شخص تدخل لجسمه ؟ ..لا ..البعض بثّ الرعب والخوف بين الناس .بالحقيقة 80% من مرضاي يشفون بدون علاج ..وحوالي 17% من مرضاي يحتاجون لعزل ومعالجة عرضية ويشفون ..ولكنني أقتل ( 2 - 4 ) فقط من مرضاي . * ما صفة من تقتله ؟ ..أقتل المسنين المصابين بمرض مزمن مثل السكري والضغط ومرضى التنفس .. * هل تصيب الأطفال ؟ .. أعطف عليهم وأدعهم غالباً * تهاجم الذكور أم الإناث ؟ ..الذكور أكثر * هل تعلمني كيف أتوقاك ؟ ..سأخبرك ١- ابق في البيت .وابتعد عن المخالطة والإزدحام ٢- اغسل يديك باستمرار وبشكل جيد ومتكرر ٣- إذا عطست أو سعلت ضع منديل ورقي على فمك ٤- اترك مسافة أكثر من متر بينك وبين الشخص المشتبه ٥- تهوية المنزل ضرورية . ٦- مسح الأغراض ومسكات الأبواب والطاولات وأجهزة الحاسوب والموبايل وغيرها بشكل متكرر . ٧- الغرغرة بالماء الدافئ بشكل متكرر * حدثني عن الكمامة ؟ ..الكمامة ضرورية للمريض أو المشتبه ..وضرورية أيضاً للمخالطين للمرضى والمشتبهين والطاقم الصحي والأهل المشرفين ..لكنها ليست ضرورية لبقية الناس . * طيب ..كل مرضاك تظهر الأعراض لديهم ؟ ..لا قسم كبير من مرضاي يصابون ويشفون دون درايتهم ودون ظهور أية أعراض لديهم . * ممن تخاف ؟ . أخاف من : ١- البحث العلمي والعلماء ٢- الوعي والتثقيف الصحي لدى الناس ٣- البرامج الوقائية * سيد كورونا هل أنت صنيعة مخابراتية ؟ ..هكذا يدّعي البعض ..( البينة على المدّعي ) * عرفنا وجهك الأسود ..هل لك وجه أبيض ؟ ..نعم .. * البينة ؟ ١..اعدت الإعتبار للأسرة وجمعت أفرادها ٢..نظّفت البيئة ..لقد أنجزت خلال عمري القصير مالم تنجزه مؤتمرات البيئة الدولية مثل مؤتمر استوكهولم 1972 ونيروبي 1982وريودوجانيروا 1992 ٣..كشفت هشاشة الأنظمة الصحية العالمية ٤..بينت مدى ضعف الإنسان الذي ظنّ نفسه إلهاً . ٥..إنابة البعض لربهم ..وعسى أن تكون صادقة .. * لماذا لاتصيب العرب ؟ ..لا أستثني أي قومية ..ولكن الأنظمة العربية تفتقر للشفافية والمصداقية ولذلك لاتخبر شعوبها بحقيقة الأمر . * ما نظرتك للمستقبل ؟ ..قد يتوصل الإنسان لمحاربتي بلقاح أو دواء . * هل ضميرك مرتاح سيد كورونا ؟ ..نعم .لقد أحدثت صدمة للعقل والضمير البشري ..وعالم قبل كورونا سيختلف عن عالم بعد كورونا * هل تنصحني ؟ إبقَ في بيتك ...حتى يتم تصنيع لقاح أوعلاج تمّ الحوار مساء يوم الخميس 26/3/2020