الطب المخبري

‏مريض لديه تورم Odema فى قدميه، ما سبب الورم هل هو كبد ام كلى ام قلب ؟؟
وما الاختبار الذي يعتمد عليه في هذه الحاله؟!

‏نقوم بعمل تحليل البومين في الدم والبول
ما هو الالبومين؟!
الألبومين (Albumin) هو البروتين الأساسي الموجود في الدم..
يتم إنتاجه في الكبد، بشكل أساسي..
يتواجد معظم الألبومين (نحو 60% منه) في سوائل الجسم خارج الأوعية الدموية، بينما تتواجد ألـ 40% المتبقية في مصل الدم.
‏تركيز (مستوى) الألبومين السليم في مصل الدم هو 3،5 – 5،5 غم/ديسيلتر وإجمالي مستوى البروتين في المصل هي 5،5 – 9،0 غم/ديسيلتر..
‏لماذا يعتمد على الالبومين في مثل هذه الحاله؟!
يشكل عاملا أساسيا في منع خروج سوائل الدم من الأوعية الدموية إلى أنسجة الجسم (يخلق ضغطا جِرميا - Oncotic pressure - إيجابيا). بناءاً على ذلك فإن النقص في مستويات الألبومين هو تراكم السوائل في الأنسجة وظهور وذمات (Edema)..
‏وظيفة الألبومين الهامة الثانية هي ربط مركبات حيوية في تيار الدم ونقلها إلى أعضاء الجسم. مركبات مثل: الهرمونات، الأحماض الدهنيه (Fatty acids)، العناصر الزهيدة المقدار (Trace elements)، والبيليروبين (Bilirubin).
‏نقص ألبومين الدم (Hypoalbuminemia) هي الحالة التي يحصل فيها انخفاض في مستوى الألبومين في الدم (تحت 3،5 gm/dl).
تحدث هذه الحالة بسبب انخفاض إنتاج الألبومين في الكبد، والناجم عن إصابة في خلايا الكبد وتضرر قدرتها على إنتاج الألبومين، أو قد ينجم عن هبوط في استهلاك الأحماض الأمينية.
‏حالات تسبب انخفاض الالبومين

أمراض الكبد المزمنة
مثل التهاب الكبد الفيروسي المزمن وحالات أخرى تؤدي إلى تشمع الكبد (Liver cirrhosis) - هي المسبب الأكثر انتشارا لانخفاض مستويات الألبومين في الدم، وذلك في أعقاب موت خلايا كبديّه وضرر خطير في قدرة الكبد على الإنتاج.

‏وثمة حالة طبية أخرى تسبب انخفاض مستويات الألبومين في المصل هي أمراض كلوية يتم خلالها إفراز الألبومين في البول بكميات كبيرة، وهي حالة تسمى بالمتلازمه الكلائية (Nephrotic syndrome أو: الكُلاء - Nephrosis).
‏في المتلازمة الكلائية، والتي تعبر عن إصابة أولية في الكليتين، أو إصابة ثانوية لمرض مجموعي آخر، هنالك إصابة في كبيبات الكليتين (glomeruli) وقدرتها على التصفية. وهذه الإصابة تؤدي إلى فقدان مكثف للبروتين في البول.
‏كيف نستدل من الالبومين؟!
الاحتمالات كالاتى:
1- وجود زلال فى البول، والبومين الدم منخفض وتورم فى القدمين وجفن العينين غالبا هذا مريض كلى..
2- لا يوجد زلال فى البول، والبومين الدم منخفض وتورم فى القدمين واسفل البطن فهذا مريض كبد..
‏3- لا يوجد زلال فى البول والبيومين الدم منخفض وتورم فى القدمين او قدم واحده وتورم فى الوجه مع صعوبة فى التنفس فهذا مريض قلب..
تحياتي، إلى يحب يضيف اي معلومه يشرفني
انمار

Admin @an_a91

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O