الفرق بين علاجي #البسكوبان و #البلاسيل ؟

الفرق بين علاجي #البسكوبان و #البلاسيل ؟ وهل يوجد تداخل دوائي بينهم؟
....
#الجواب:-
اولا
البسكوبان اسمه العلمي Hyoscine butylbromide بينما البلاسيل metoclopramide .

ثانيا
البسكوبان يوجد على شكل حبوب وشراب وامبوله وريدي وعضلي والبلاسيل ايضا امبولة وحب وشراب.

ثالثا
ينتمي البسكوبان الى مجموعة antispasmodic agent اي مضادة للتقصات او التشنجات بينما البلاسيل الى مجموعة مضادة للتقيء antiemetics agent .

رابعا يتم استخدم البسكوبان في تشنجات المعدة والامعاء والقناة الصفراوية والمغص الكلوي وتشنجات المثانة بينما يستخدم البلاسيل لحالات التقيء والغثيان وايضا يستخدم في العمليات لتفريغ الامعاء لانه يزيد من حركتها.

خامسا لايجوز اعطائهما معآ
نظرا لوجود التداخل الدوائي لان البسكوبان يقلل من الحركة خلال التشنجات المعدية او المعوية بينما البلاسيل يزيد من حركة المعدة او الامعاء بذلك لايجوز اعطائهم معا.

سادسا اليه #عمل_بسكوبان :-
يعمل على ارخاء العضلات الملساء الموجودة في جدار المعدة ,الامعاء , القناة الصفراء عن طريق منع عمل الأسيتيل كولين على العضلات بالتالي يقلل من انقباض العضلات ويقلل الالم الناتج عن التشنج.
بينما الية #عمل_البلاسيل :-
يثبط العلاج تأثير الدوبامين (المسؤول على التقيء والغثيان) عن طريق منعه من الارتباط بمستقبلاته الموجودة في الجهاز العصبي المركزي، مما يمنع حدوث التقيء والغثيان كما يعمل على زيادة حركة الجهاز الهضمي (بدون التأثير على معدل الافرازات الهضمية) مما يسرع عملية تفرغ الأمعاء ويزيد نسبة البرولاكتين!.

سابعا #البسكوبان يعطى قبل الاكل بنصف ساعة ثلاثة مرات يوميا اي كل 8 ساعات او يعطى وقت الحاجة اللازمه اما #البلاسيل ايضا ثلاثة مرات قبل الاكل او وقت الحاجة اللازمة.

ثامنا لايتم اعطاء البسكوبان للمرضى اللي يعانون glaucoma وامراض القلب بعتباره anticholinergic وايضا وهن العضلي والاطفال دون ال 6 سنوات وتضخم القالون بينما البلاسيل لايعطى خلال انسداد الامعاء او نزف الامعاء ومرضى الصرع ايضا.

تساعا و اخيرا
التأثير الجانبي للبسكوبان هو الامساك وصعوبة البول وجفاف الفم بينما البلاسيل من تأثيراته هو الاسهال ودوخه وزيادة في هرمون الحليب البرولاكتين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O