سرطان الدم ( ابيضاض الدم ). لوكيميا Leukemia

** سرطان الدم ( ابيضاض الدم ). لوكيميا Leukemia
* الأهمية : السرطان رقم واحد على لائحة ترتيب سرطانات الطفولة .
.............
* التعريف : خلل يصيب نقي العظم على حساب أرومات الخلايا اللنفاوية أوالنقوية ..
.....................
* السبب: غير معروف ...توجد احتمالات غير ثابتة ..
....... ............ .............
* أنواع اللوكيميا : نوعان
1- لوكيميا حادة : Acute ولها شكلان لنفاوية ونقوية
2- لوكيميا مزمنة : Chronic ولها شكلان لنفاوية ونقوية
أي لدينا أربعة أشكال
1- لوكيميا حادة لنفاوية : ALL أهم سرطان عند الأطفال
2- لوكيميا حادة نقوية : AML بالدرجة الثانية عند الأطفال
3- لوكيميا مزمنة لنفاوية : CLL لاتصيب الأطفال
4- لوكيميا مزمنة نقوية : CML نادرة عند الأطفال
...........................................
* مقارنة بين اللوكيميا الحادة والمزمنة :
1- اللوكيميا الحادة ذات سير سريع أسابيع أو أشهر .في حين اللوكيميا المزمنة ذات سير بطيء من شهور إلى سنوات .
2- اللوكيميا الحادة تكون على حساب الخلايا البيضاء غير الناضجة ..في حين اللوكيميا المزمنة تكون على حساب الخلايا البيضاء الناضجة الوظيفية .
3- اللوكيميا الحادة ذات إنذار أسوأ ..واللوكيميا المزمنة ذات إنذار أفضل .
4- اللوكيميا الحادة تشاهد عند الأطفال خاصة وعند الكبار .في حين اللوكيميا المزمنة تشاهد عند الكبار ونادرة عند الأطفال 5- في اللوكيميا الحادة يكون تعداد الكريات البيض في الدم المحيطي ( طبيعياً أو مرتفعاً أو منخفضاً ) في حين يكون تعداد الكريات البيض مرتفعاً دوماً في اللوكيميا المزمنة
............
* مقارنة بين اللوكيميا الحادة اللنفاوية والحادة النقوية :
1- اللنفاوية ALL أكثر مشاهدة من النقوية AML
2- اللنفاوية 80% والنقوية 18%
3- اللنفاوية أحسن إنذاراً عند الأطفال من النقوية
4- اللنفاوية ALL على حساب الخلايا B (عند الذكور ) والخلايا T (عند الإناث ) أمّا النقوية AML فتكون على حساب أرومات بقية خلايا الدم الحمر والبيض المعتدلة الأسسة والحمضة والوحيدات .
.... ...............
* الصورة السريرية :
1- مجموعة الأعراض العامة : نقص شهية ، نقص وزن ، حمّى ، تعرّق
2-مجموعة أعراض قصور النقي : حيث تنقص خلايا الدم
.. نقص الحمر ..فقر دم ،. شحوب ، تعب ،
..نقص البيض ..وخاصة المعتدلات ...انتانات متكررة
..نقص الصفيحات ..نزوف ، كدمات ، فرفريات
3- مجموعة الإرتشاح والإنتقال لخارج النقي ..وتتجلى بضخامات حشوية كبدية ،طحالية ، لثّة ، عقد بلغمية (بطنية ، صدرية ،منصفية ، رقبية )..عظمية ( آلام عظمية .عرج ، عجز عن المشي ) عصبية ( صداع ، إقياء )
..........
* المخبر :
.. فقر دم سوي الصباغ سوي الحجم .
..البيض طبيعي أو مرتفع أومنخفض في ALL ومرتفع دوماً في AML ..
..دوماً نقص معتدلات
..دوماً نقص صفيحات
..ارتفاع حمض البول ، LDH , البوتاسيوم ، نقص سكر ،
..فيلم الدم : أرومات في الدم المحيطي .
...............
* التشخيص : دراسة نقي العظم ( بزل أو خزعة )
فرط خلوية نقي .( أرومات لنفاوية أو نقوية )
............
* أنواع اللوكيميا الحادة اللنفاوية ALL
..ALL 1 , ALL 2 , ALL3
ALL 1. أحسنها إنذاراً
ALL 3. أسوأها إنذارًً
* الإنذار :
بشكل عام الإنذار جيد عند الأطفال وسيء عند الكبار ونسبة الشفاء تتجاوز 70% ..
..إصابة الذكور أسوأ من إصابة الإناث
..إصابة الخلية اللنفاوية T أسوأ من إصابة الخلية اللنفوية B
.........
* العلاج : كيماوي بالدرجة الأولى ..والبروتوكول في ALL يتضمن
١- فينكريستين
٢- الستيروئيدات
٣- الأسبارجيناز
٤- الأنثراسيكلين ..
..هناك معالجة حديثة تستهدف البروتين CD20 الخاص بالخلية اللنفاوية B .والدواء Rituximab والأسماء التجارية Mabthero ..Rituxan .

* الأمل : بزراعة نقي العظم .
* ملاحظة :
في اللوكيميا يجب حماية الجملة العصبية المركزية بحقن الميتوتريكسات في السائل الدماغي الشوكي SCF
.................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عد الدم الكامل Complete Blood Count CBC – with WBC Differential

اختبار بسيط يكشف هل أنت مصاب بفيروس كورونا؟

#كورونا #covid_19 مقابلة خاصــة حوار مع فيروس كورونا * مَنْ أنتَ ؟ ..فيروس RNA لاتراني بالعين المجردة والمجهر الضوئي * نسبك وعائلتك ؟ ..عائلتي تسمّى بعلم الفيروسات (الفيروسات التاجية ) * هل أنت جديد أم قديم ؟ ..جديد * هل أنت كائن حي ؟ .. لا * هل تتكاثر خارج الجسم ؟ .. لا * ماسرعة تكاثرك ؟ أدخل وحيداً للخلية وبعد 24 ساعة أصبح 10000000000 * لماذا سمّوكَ COVID19 ؟ ..اختصاراً لبعض الكلمات corona . virus . Disease ...2019 * متى كان أول ظهور لك وأين ؟ ..كانون أول 2019. في مدينة ووهان الصينية * كيف تتنقل ؟ ..محمولاً بقطيرات الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطاس * هل تنتقل بالهواء ؟ ..لا أحب هذه الواسطة . * كيف تدخل للشخص السليم ؟ ماهي مداخلك ؟ ..من فمه أو أنفه أو عينيه * كم تبقى حياً على أسطح الأغراض والأدوات ؟ ..من عدة ساعات إلى عدة أيام * ما مدة حضانتك ؟ ..حوالي 2 - 14 يوم ....ووسطياً خمسة أو ستة أيام * ماهو هدفك عندما تدخل للجسم ؟ ..أهاجم الجهاز التنفسي وأدمّره . * ماهي بيئتك المفضلة ؟ ..البيئة الرطبة المظلمة والباردة .. * هل تحب البيئة الجافة الحارّة والضوء ؟ ..لا * ماهو ثالوثك العَرضي ؟ ١- الحمّى ٢- السعال الجاف ٣- التعب والإرهاق * هل لك لقاح ؟ ..لا * هل لك علاج ؟ ..لا * كيف يتم تشخيصك ؟ ..بأخذ مسحة من الأنف أو الحلق أو البلعوم * بماذا تختلف عن غيرك ؟ ..سرعة انتشاري * من هم أجدادك ؟ ١..سارس الصين ( SARS ( 2002 - 2003 ٢..ميرس السعودي( 2012 - 2013) MERS * ورد في الأخبار وجود أدوية تتأثر بها .هل هذا صحيح ؟ ..نعم حاولوا محاربتي ببعض الأدوية الموجودة سابقاً عندهم والتي تستخدم لغيري ..ولكنها فشلت في القضاء عليّ . * هل تذكر لنا بعضها ؟ ..زعمت شركة سانوفي الفرنسية أنها تستطيع قتلي بدواء الملاريا plaquenil والبعض حاول قتلي بأدوية إيبولا أو الإيدز أو التاميفلوا وأدوية أخرى مضادة للفيروسات لكنها جميعاً لم تقتلني ومازلت حرّاً طليقاً أتنقل من دولة لأخرى بسرعة .. * مالجديد بمحاربتك ؟ ..البعض يحاول قتلي بلقاح السل ..ولكنه فشل * هل تتأثر بالكمون واليانسون والنعناع ؟ ..ههههههههههههههههه * ماذا تحب ؟ ..أحب الإزدحام والمخالطة وقلة النظافة والأماكن الرطبة الباردة * ماذا تكره؟ ..البقاء بالبيت والنظافة الشخصية .والتهوية والبيئة الجافة والحارة والغرغرة المتكررة * هل أنت تقتل كل شخص تدخل لجسمه ؟ ..لا ..البعض بثّ الرعب والخوف بين الناس .بالحقيقة 80% من مرضاي يشفون بدون علاج ..وحوالي 17% من مرضاي يحتاجون لعزل ومعالجة عرضية ويشفون ..ولكنني أقتل ( 2 - 4 ) فقط من مرضاي . * ما صفة من تقتله ؟ ..أقتل المسنين المصابين بمرض مزمن مثل السكري والضغط ومرضى التنفس .. * هل تصيب الأطفال ؟ .. أعطف عليهم وأدعهم غالباً * تهاجم الذكور أم الإناث ؟ ..الذكور أكثر * هل تعلمني كيف أتوقاك ؟ ..سأخبرك ١- ابق في البيت .وابتعد عن المخالطة والإزدحام ٢- اغسل يديك باستمرار وبشكل جيد ومتكرر ٣- إذا عطست أو سعلت ضع منديل ورقي على فمك ٤- اترك مسافة أكثر من متر بينك وبين الشخص المشتبه ٥- تهوية المنزل ضرورية . ٦- مسح الأغراض ومسكات الأبواب والطاولات وأجهزة الحاسوب والموبايل وغيرها بشكل متكرر . ٧- الغرغرة بالماء الدافئ بشكل متكرر * حدثني عن الكمامة ؟ ..الكمامة ضرورية للمريض أو المشتبه ..وضرورية أيضاً للمخالطين للمرضى والمشتبهين والطاقم الصحي والأهل المشرفين ..لكنها ليست ضرورية لبقية الناس . * طيب ..كل مرضاك تظهر الأعراض لديهم ؟ ..لا قسم كبير من مرضاي يصابون ويشفون دون درايتهم ودون ظهور أية أعراض لديهم . * ممن تخاف ؟ . أخاف من : ١- البحث العلمي والعلماء ٢- الوعي والتثقيف الصحي لدى الناس ٣- البرامج الوقائية * سيد كورونا هل أنت صنيعة مخابراتية ؟ ..هكذا يدّعي البعض ..( البينة على المدّعي ) * عرفنا وجهك الأسود ..هل لك وجه أبيض ؟ ..نعم .. * البينة ؟ ١..اعدت الإعتبار للأسرة وجمعت أفرادها ٢..نظّفت البيئة ..لقد أنجزت خلال عمري القصير مالم تنجزه مؤتمرات البيئة الدولية مثل مؤتمر استوكهولم 1972 ونيروبي 1982وريودوجانيروا 1992 ٣..كشفت هشاشة الأنظمة الصحية العالمية ٤..بينت مدى ضعف الإنسان الذي ظنّ نفسه إلهاً . ٥..إنابة البعض لربهم ..وعسى أن تكون صادقة .. * لماذا لاتصيب العرب ؟ ..لا أستثني أي قومية ..ولكن الأنظمة العربية تفتقر للشفافية والمصداقية ولذلك لاتخبر شعوبها بحقيقة الأمر . * ما نظرتك للمستقبل ؟ ..قد يتوصل الإنسان لمحاربتي بلقاح أو دواء . * هل ضميرك مرتاح سيد كورونا ؟ ..نعم .لقد أحدثت صدمة للعقل والضمير البشري ..وعالم قبل كورونا سيختلف عن عالم بعد كورونا * هل تنصحني ؟ إبقَ في بيتك ...حتى يتم تصنيع لقاح أوعلاج تمّ الحوار مساء يوم الخميس 26/3/2020