تحليل هرمون الالدوستيرون (aldosterone)

الغرض من التحليل:
يتم إجراء هذا التحليل لتحديد ما إذا كانت لديك مستويات غير طبيعية من هرمون الألدوستيرون (aldosterone) و إنزيم الرينين (renin) أم لا ، و للمساعدة على تشيخص الاضطرابات الهرمونيّة مثل مرض فرط إفراز هرمون الألدوستيرون الأوَّلى (primary aldosteronism - PA) و مُتلازمة كون (Conn syndrome).

متى يطلب؟
يُطلب منك إجراء هذا التحليل عندما تُعانى من أعراض و علامات مرضيّة ترتبط بزيادة إنتاج هرمون الألدوستيرون مثل ارتفاع ضغط الدم و ضعف العضلات و انخفاض نسبة البوتاسيوم فى الدم ، أو ترتبط بنقص إنتاج الألدوستيرون مثل انخفاض ضغط الدم و ارتفاع نسبة البوتاسيوم و انخفاض نسبة الصوديوم فى الدم.

العينة المطلوبة:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع أو جمع عينة من البول على مدار 24 ساعة ؛ أحيانا يتم جمع عينة من الدم من الكُلى (من الوريد الكُلَوى) أو من الأوْردة الكظريّة.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
من أجل قياس نسبة هرمون الألدوستيرون و إنزيم الرينين ، قد يطلب منك الطبيب أن تقف باستقامة أو أن تستلقى (مثلا لمدة 15-30 دقيقة) قبل سحب عينة الدم. قد يتم توجيهك أيضا بأن تتجنّب تناول أطعمة مُحدّدة أو شُرب الجعّة (شراب الشعير) أو تعاطى أدوية مُعيّنة قبل إجراء التحليل. عليك اتباع التعليمات التى تُملَى عليك.

الكاتب/ د. سوزان سالم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O