تحليل alknaline phosphatase (A p)
في هذا الفحص يتم قياس تركيز الفسفتاز القلوي في مصل الدم.
يشارك هذا الإنزيم في عمليات تفكيك أربطة الفوسفات, وهي عمليات هامة من أجل إنتاج الطاقة.
يكون الإنزيم فعالاً في بيئة قلوية, كما أنه يتواجد في معظم أنسجة الجسم, لكن كميته تختلف باختلاف نوع الأنسجة – أي أن كميته تكون مختلفة في كل نوع من أنواع الأنسجة: فهو يتواجد بكميات كبيرة في الكبد, المسالك الصفراوية والعظام.
يختلف شكل الإنزيم قليلاً في كل نوع من الأنسجة, والأشكال المختلفة للإنزيم تدعى النظائر الإنزيمية أو الإيزوزومات.

عندما يحصل ضرر للخلايا, يتم إطلاق هذا الإنزيم منها, وبالتالي يرتفع مستواه في الدم. في العظام, يرتبط هذا الإنزيم بعملية بناء العظم, وهكذا فخلال النمو يكون هنالك ارتفاع في مستوى الإنزيم في الدم. معظم الفسفتاز القلوي الموجود في الدم, في الوضع الطبيعي, مصدره من الكبد والعظام.

عندما يكون هنالك ارتفاع في مستوى الفسفتاز القلوي في الدم دون أن يعرف أي عضو هو الذي تضرر, قد يطلب الطبيب فحص مستويات النظائر الإنزيمية المختلفةنتائج الفحص
لدى الرجال

45 - 115

لدى النساء

45 - 115


قيم الفسفتاز القلوي تصل إلى أوجها في سن المراهقة, ومع نهاية النمو, من حوالي سن الـ 16 سنة فصاعداً تصل هذه القيم إلى المستوى الذي يكون لدى البالغين.

مستوىً مرتفع:

أمراض في الكبد أو في المسالك الصفراوية – يرتفع مستوى الإنزيم بشكل طفيف في المرض الكبدي الذي تتضرر فيه خلايا الكبد نفسها (hepatocellular), ويرتفع مستوى الإنزيم بشكل كبير عندما يحصل ضرر في المسالك الصفراوية (Cholestatic disease). لذلك, ففي بعض الأمراض، مثل التهاب الكبد (Hepatitis), يكون الارتفاع في مستوى الإنزيم معتدلاً, بينما يكون الارتفاع كبيرا وحادا عندما يكون هنالك ورم يسد المسالك الصفراوية,.
مرض في العظم – في أمراض العظام التي يوجد فيها خلل في تكلس العظام, يطرأ ارتفاع في مستوى الإنزيم.
هذه الأمراض تشمل: الرخد, داء باجيت وتلين العظام.
يجب التذكر بأنه في سن الطفولة وفي سن المراهقة, يكون مستوى الإنزيم مرتفعا بسبب النمو السليم للعظام.
سرطان الدم (لوكيميا)
نقائل للعظام وللكبد
فرط الدرقية
تناول الأدوية

مستوىً منخفض:

لا توجد دلالة مرضية لانخفاض مستوى الفسفتاز القلوي. قد يكون مستوى الإنزيم منخفضاً لدى المرضى الذين يعانون من سوء التغذية الشديد.

#تحليل_Ap

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O