TORCH Test

في فحص TORCH يتم فحص الاجسام المضادة لبعض العوامل التي قد تسبب العدوى للجنين داخل الرحم.

هناك اربعة عوامل عدوائية رئيسية قد تؤدي الى اصابة الجنين بالعدوى داخل الرحم عند اصابة الام اثناء الحمل وهي:

داء المقوسات (Toxoplasmosis)، الحصبة الالمانية (Rubella), الفيروس المضخم للخلايا (CMV) وفيروس الهربس (Herpes).

TORCH هو مصطلح يتكون من الحروف الاولى من هذه العوامل الاربعة باللغة الانجليزية:

داء المقوسات (Toxoplasmosis)، الحصبة الالمانية (Rubella)، الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، والهربس (Herpes).

عندما تخطط المراة للحمل يوصى باجراء فحوصات الدم لتشخيص وجود عدوى داء المقوسات، CMV والحصبة الالمانية. الاصابة باحد هذه العوامل خلال فترة الحمل تسبب العدوى للجنين وتسبب لمرض شديد.

اذا كانت الام قد اصيبت باحد هذه العوامل قبل الحمل فان الجنين في الواقع يكون محميا ولا يصاب بالعدوى اثناء فترة الحمل.

الفئة المعرضه للخطر
النساء الحوامل.

تحذيرات
عام
نزيف دموي تحت الجلد في المنطقة التي اخذ الدم منها (اذا حدث هذا يمكن وضع الثلج على المنطقة)





اثناء الحمل:
عادة يتم اجراء هذا الفحص قبل الحمل او في بداية الحمل

الرضاعة:
يتم اجراء هذا الفحص للنساء المرضعات اذا ولد طفل مع مرض يمكن ان يلائم لاحد هذه العوامل

الاطفال والرضع
يتم اجراء هذا الفحص للاطفال الذين يعانون عند ولادتهم من مرض يمكن ان يتلائم مع العدوى داخل الرحم باحد هذه العوامل.

تحليل النتائج
داء المقوسات (Toxoplasmosis)

داء المقوسات الطفيلي يمكن ان يسبب تشوهات خطيرة في الجنين: موه الراس بسبب تضرر انسجة الدماغ (Hydrocephalus)، تكلسات (Calcifications) داخل الدماغ والتهاب في العينين. من الناحية السريرية قد يعاني الوليد من التخلف والعمى. ينتقل الطفيلي في الاساس مع فضلات القطط واللحم الغير المطبوخ جيدا.

وجود اجسام مضادة من نوع IgG ضد داء المقوسات في بداية الحمل يحمي الجنين من الاصابة بالعدوى، ويمكن للام ان تلعب مع قططها كيفما تريد وتتناول الطعام النيئ بحسب رغبتها. عدم وجود اجسام مضادة ضد المقوسات هو دليل على ان الام لم تصاب قط بهذا الطفيلي ويفضل جدا تجنب لمس فضلات القطط وعدم اكل اللحم الغير المطبوخ جيدا. وجود اجسام مضادة من نوع IgM من دون وجود اجسام مضادة من نوع IgG او ظهور اجسام مضادة التي لم تكن موجودة في بداية الحمل تشير الى ان الاصابة حدثت في بداية الحمل .

الفيروس المضخم للخلايا (CMV)

قد يسبب الفيروس المضخم للخلايا تشوهات خطيرة للجنين: صغر الراس (Microcephaly)، خلل في النمو داخل الرحم، حدوث التكلسات داخل الدماغ, خلل في الرؤية والسمع وغيرها. ينتقل هذا الفيروس عادة عن طريق الاتصال الجنسي او عبر سوائل الجسم الاخرى. كذلك يمكن ان ينتقل الفيروس من الام الى الجنين، خاصة اذا كانت الام قد اصيبت بالعدوى في بداية الحمل. خطر حدوث العدوى داخل الرحم يشكل حوالي 1 ٪ خلال فترة الحمل، في حين ان الخطر الاكبر للاصابة يكون لدى النساء اللواتي اصبن بعدوى الفيروس في مرحلة مبكرة من الحمل. خطر حدوث تشوهات في الاجنة المصابة في داخل الرحم هو - 10 ٪.

وجود اجسام مضادة من نوع IgG ضد CMV في بداية الحمل يحمي الجنين من الاصابة، ويمكن للوالدين ان يبقوا هادئين. عدم وجود الاجسام المضادة ضد CMV يدل على ان الام لم تصب من قبل بالفيروس وينبغي ان تبقى تحت المراقبة على الاقل حتى نصف فترة الحمل. وجود اجسام مضادة من نوع IgM دون وجود اجسام مضادة من نوع IgG او ظهور اجسام مضادة التي لم تكن موجودة في بداية الحمل تشير الى ان الاصابة حدثت في بداية الحمل .

الحصبة الالمانية (Rubella)

قد يسبب فيروس الحصبة الالمانية تشوهات جنينية شديدة: تاخر في النمو داخل الرحم، واضطرابات في الجهاز العصبي المركزي التي يمكن ان تسبب اضطرابات مختلفة ولتشنجات، وتشوهات القلب. تكون الاصابة بالفيروس عادة في سن مبكرة ولكنها قد تحدث ايضا في سن اكبر.

وجود الاجسام المضادة من نوع IgG ضد الحصبة الالمانية في مرحلة مبكرة من الحمل يحمي الجنين من الاصابة، ويمكن للوالدين ان يبقوا هادئين. عدم وجود الاجسام المضادة ضد الحصبة الالمانية يدل على ان الام لم تصب بالفيروس من قبل وينبغي ان تبقى تحت المراقبة على الاقل حتى نصف فترة الحمل. وجود الاجسام المضادة من نوع IgM دون وجود الاجسام المضادة من نوع IgG او ظهور الاجسام المضادة التي لم تكن موجودة في بداية الحمل تشير الى ان الاصابة حدثت في بداية الحمل .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O