تحليل فيتامين B12 و حمض الفوليك

لماذا يتم عمل الاختبار؟
للمساعدة في تشخيص أحد أسباب فقر الدم أو الاعتلال العصبي ولتقييم الحالة الغذائية لدى بعض الناس ولمراقبة فعالية المعالجة من نقص فيتامين B12 أو نقص حمض الفوليك.

متى يجب عمل الاختبار؟
عندما يكون لديك تعداد دم غير طبيعي (CBC) مع مسحة دم تظهر كريات دم حمراء كبيرة (macrocytosis) أو فرط تقطع الخلايا المتعادلة (hypersegmented neutrophils). و عندما يكون هناك أعراض لفقر الدم (الضعف ، التعب ، الجلد الشاحب) أو الاعتلال العصبي (الإحساس بالوخز أو الحكة ، رفرفة العين ، ضعف الذاكرة ، تقلب الحالة النفسية و العقلية) ؛ و عند العلاج من نقص فيتامين B12 أو نقص حمض الفوليك.

مالعينة المطلوبة؟
عينة دم وريدية والأفضل الصيام قبل جمعها ب 8 ساعات علما أن بعض الأدوية تؤثر على النتائج.

فيتامين B12 و حمض الفوليك يشكلان جزءًا من مركبات فيتامينات B. وهي ضرورية لتكوين كريات الدم الحمراء الطبيعية ، وإصلاح الأنسجة والخلايا ، وتوليف الحمض النووي ، المادة الوراثية في الخلايا. كلاهما مغذيات لا يمكن إنتاجها في الجسم ويجب توفيرها من خلال النظام الغذائي.

تقيس اختبارات فيتامين B12 و حمض الفوليك مستويات الفيتامين في الجزء السائل من الدم (المصل أو البلازما) لاكتشاف أوجه القصور. في بعض الأحيان يمكن أيضًا قياس حمض الفوليك داخل كريات الدم الحمراء.

يمكن أن يؤدي النقص في B12 أو حمض الفوليك إلى macrocytic anemia، حيث تكون كريات الدم الحمراء أكبر من الطبيعي.

فقر الدم ضخم الأرومات Megaloblastic anemia، وهو من أنواع macrocytic anemia، يتميز بإنتاج كريات دم حمراء أقل ولكن أكبر حجما من الطبيعي macrocytes، بالإضافة إلى بعض التغيرات الخلوية في نخاع العظام و تشمل النتائج المختبرية الأخرى المرتبطة بفقر الدم ضخم الأرومات انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وعدد الصفائح الدموية.

فيتامين B12 مهم أيضًا لصحة الأعصاب ويمكن أن يؤدي النقص إلى درجات متفاوتة من الاعتلال العصبي، وتلف الأعصاب الذي يمكن أن يسبب وخز وتنميل في أيدي وأرجل الشخص المصاب.

حمض الفوليك ضروري لانقسام الخلايا في الأجنة. قد يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل المبكر إلى زيادة خطر عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة spina bifida في الجنين.

غالبا السبب في نقص B12 وحمض الفوليك عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، وعدم كفاية الامتصاص، أو عن طريق زيادة الحاجة كما هو في الحمل.

ماذا تعني النتائج؟
عندما يكون مستوى B12 طبيعيًا ولكن لا يزال هناك شك في وجود نقص، قد يطلب الطبيب إجراء اختبار حمض الميثيل مالونيك (MMA) كمؤشر مبكر لنقص B12.

بعض أسباب انخفاض B12 أو حمض الفوليك ما يلي:
سوء تغذية يسبب نقص حمض الفوليك أو B12.
سوء الامتصاص - يمكن أن ينظر إلى كل من نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك في ظروف تتداخل مع امتصاصهما في الأمعاء الدقيقة مثل:
• فقر الدم الخبيث Pernicious anemia، السبب الأكثر شيوعا لنقص B12
• الداء البطني Celiac disease
• التهابات الأمعاء ، بما في ذلك مرض كرونز والتهاب القولون التقرحي
• فرط نمو البكتيريا أو وجود الطفيليات ، مثل الديدان الشريطية ، في الأمعاء
• انخفاض إنتاج حمض المعدة من الاستخدام طويل الأمد لمضادات الحموضة
• قد تؤدي الجراحة التي تزيل جزءًا من المعدة لتقليل الامتصاص بشكل كبير.
• قصور البنكرياس
إدمان الكحول
استخدام بعض الأدوية مثل الميتفورمين ، أوميبرازول ، الميثوتريكسات أو الأدوية المضادة للصرع مثل الفينيتوين
الحاجة المتزايدة - جميع النساء الحوامل بحاجة إلى كميات متزايدة من الفولات لنمو الجنين بشكل طبيعي ويوصى بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك في اليوم و الأشخاص المصابون بالسرطان أو من يعانون من فقر الدم الانحلالي قد يزيد احتياجهم لحمض الفوليك.
التدخين

تشاهد المستويات العالية في:
الاستجابة الجيدة للعلاج بالمكملات و الحقن
مرض السكري
سرطان النقي
قصور القلب
الايدز
مرض الكبد المزمن
تناول الاستروجين و فيتامين سي و فيتامين أ

مالمعدل الطبيعي لفيتامين B12؟
المعدل الطبيعي بين 200 و 900 نانوغرام / لتر.
مالمعدل الطبيعي لحمض الفوليك؟
المعدل الطبيعي أكبر أو يساوي 4 ميكروغرام / لتر.

إذا أعجبك الموضوع لا تنسى تترك تعليق و تضع لايك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O