تحليل البرولاكتين (PRL)

يقيس تحليل البرولاكتين كمية هرمون البرولاكتين في مجرى الدم، وفي الحقيقة يتم إنتاج البرولاكتين في جسم الإنسان داخل الغدة النخامية (: Pituitary gland) الموجودة أسفل الدماغ،
وتكون كميات هذا الهرمون في الوضع الطبيعي قليلة داخل أجسام الذكور والإناث، ولكنه يرتفع بشكلٍ تلقائي لدى الإناث أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث إنّ الدور الأساسي لهرمون البرولاكتين والمعروف باسم هرمون الحليب هو تحفيز جسم الإناث على إنتاج الحليب، وعادة ما ينتج الجسم المزيد من البرولاكتين استجابة لحاجة الطفل للغذاء من خلال مص ثدي الأم المرضع، وعليه يتم إنتاج المزيد من الحليب في جسم المرضع.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الدور الذي يلعبه هذا الهرمون في أجسام الذكور غير معروف بشكلٍ دقيق حتى الآن، ولكن بات من الواضح أنّ هرمون البرولاكتين مهم للحفاظ على الصحة الإنجابية لكلا الجنسين.


القيم الطبيعية لمستوى هرمون البرولاكتين بوحدة نانوغرام/مليلتر:
الذكور 18-2
الإناث غير الحوامل 29-2
الإناث الحوامل 209-10

أسباب نتائج التحاليل المرتفعة قد يرتفع مستوى هرمون الحليب بشكلٍ غير طبيعي لدى الذكور، والنساء غير الحوامل، والنساء غير المرضعات بسبب وجود إحدى الحالات الآتية:

الإصابة بورم برولاكتيني في الغدة النخامية. الإصابة بقصور الدرقية (Hypothyroidism). الإصابة بمرض يؤثر سلباً في تحت المهاد وهي المنطقة من الدماغ التي تتحكم في الغدة النخامية.
الإصابة بأحد اضطرابات الأكل المعروف باسم فقدان الشهية العصبي (Anorexia).
استخدام بعض الأدوية لعلاج مشاكل الاكتئاب، والاضطرابات العقلية،
وارتفاع ضغط الدم.
تهيّج الصدر نتيجة وجود جروح، وندوب، والإصابة بالحزام الناري ( Shingles).

أسباب أخرى مثل:
أمراض الكلى،
وفشل الكبد ( Liver failure)،
ومتلازمة تكيس المبايض ( Polycystic ovarian syndrome).

#تحليل_PRL


Admin Saif Kh

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O