ماهي مخاطر قلة النوم وعدم انتظامه على الجسم..!؟

في دراسة حديثة والتي أجراها عدد من الخبراء الأستراليين، قد بيّنت المخاطر والتأثيرات التي تحدث للجسم والعقل بسبب عدم النوم لليلة واحدة أي أن الشخص الذي لا يحصل فيها على الفترة الكافية من النوم،
| واختصرت هذه المخاطر والتأثيرات بهذه:

| ضعف مناعة الجسم.
إنه بدون أخذ قدر كافي من النوم، فإن الجسم يفقد مناعته، وبالتالي لا يستطيع مقاومة الجراثيم والفيروسات، أو إجراء عمليات إصلاح الخلايا التالفة.

| الضبابية الدماغية.
لإعادة التوازن إلى العقل فالنوم ضروري لذلك، عندما يكون الشخص مستيقظاً فإن الدماغ ينتج مادة كيميائية تسمى “الأدينوسين”، وهي مادة تتراكم على مدار اليوم لتنتج عنها الرغبة في النوم، وبمجرد أن ينام الإنسان يبدأ الجسم في التخلص من هذه المادة الكيميائية، أما إذا لم ينم الشخص جيداً فيحث ما يعرف بــ” الضبابية الدماغية.

| تأثيرات على الملامح والجمال.
النوم يساعد الجسم على إنتاج نوع معين من هرمون النمو، والخلايا المنعشة والإصلاحية، ففي حال تقطع النوم بانتظام، فإن إنتاج مادة “الكولاجين” يتناقص، ما يفقد البشرة مرونتها ونضارتها.. أي أنه يؤثر على الجمال سلباً ويظهر الشخص بمظهر الشيخوخة المبكرة؟

| تغيرات مزاجية وعاطفية.
مؤخراً أشار الخبراء إلى أن قلة النوم لها تأثيرات غير مباشرة على العواطف، والحالة المزاجية، وعدم القدرة على تنظيم المشاعر، وهو ما يسبب جملة من المشكلات للشخص والتضايق والنرفزة من أي سبب..


| السمنة والأمراض المزمنة.
إن الأشخاص قليلو النوم دائماً معرضون لخطر متزايد من الإصابة بأمراض مزمنة، مثل القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، إضافة لمشكلات أخرى مثل زيادة الوزن والسمنة، لأن النوم غير الكافي يجعل الجسم ينتج المزيد من هرمون “الجريلين” الذي يسبب الشعور بالجوع. على الدوام.

دمتم سالمين.

شارك المنشور ← لتعم الفائدة للجميع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عد الدم الكامل Complete Blood Count CBC – with WBC Differential

اختبار بسيط يكشف هل أنت مصاب بفيروس كورونا؟

#كورونا #covid_19 مقابلة خاصــة حوار مع فيروس كورونا * مَنْ أنتَ ؟ ..فيروس RNA لاتراني بالعين المجردة والمجهر الضوئي * نسبك وعائلتك ؟ ..عائلتي تسمّى بعلم الفيروسات (الفيروسات التاجية ) * هل أنت جديد أم قديم ؟ ..جديد * هل أنت كائن حي ؟ .. لا * هل تتكاثر خارج الجسم ؟ .. لا * ماسرعة تكاثرك ؟ أدخل وحيداً للخلية وبعد 24 ساعة أصبح 10000000000 * لماذا سمّوكَ COVID19 ؟ ..اختصاراً لبعض الكلمات corona . virus . Disease ...2019 * متى كان أول ظهور لك وأين ؟ ..كانون أول 2019. في مدينة ووهان الصينية * كيف تتنقل ؟ ..محمولاً بقطيرات الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطاس * هل تنتقل بالهواء ؟ ..لا أحب هذه الواسطة . * كيف تدخل للشخص السليم ؟ ماهي مداخلك ؟ ..من فمه أو أنفه أو عينيه * كم تبقى حياً على أسطح الأغراض والأدوات ؟ ..من عدة ساعات إلى عدة أيام * ما مدة حضانتك ؟ ..حوالي 2 - 14 يوم ....ووسطياً خمسة أو ستة أيام * ماهو هدفك عندما تدخل للجسم ؟ ..أهاجم الجهاز التنفسي وأدمّره . * ماهي بيئتك المفضلة ؟ ..البيئة الرطبة المظلمة والباردة .. * هل تحب البيئة الجافة الحارّة والضوء ؟ ..لا * ماهو ثالوثك العَرضي ؟ ١- الحمّى ٢- السعال الجاف ٣- التعب والإرهاق * هل لك لقاح ؟ ..لا * هل لك علاج ؟ ..لا * كيف يتم تشخيصك ؟ ..بأخذ مسحة من الأنف أو الحلق أو البلعوم * بماذا تختلف عن غيرك ؟ ..سرعة انتشاري * من هم أجدادك ؟ ١..سارس الصين ( SARS ( 2002 - 2003 ٢..ميرس السعودي( 2012 - 2013) MERS * ورد في الأخبار وجود أدوية تتأثر بها .هل هذا صحيح ؟ ..نعم حاولوا محاربتي ببعض الأدوية الموجودة سابقاً عندهم والتي تستخدم لغيري ..ولكنها فشلت في القضاء عليّ . * هل تذكر لنا بعضها ؟ ..زعمت شركة سانوفي الفرنسية أنها تستطيع قتلي بدواء الملاريا plaquenil والبعض حاول قتلي بأدوية إيبولا أو الإيدز أو التاميفلوا وأدوية أخرى مضادة للفيروسات لكنها جميعاً لم تقتلني ومازلت حرّاً طليقاً أتنقل من دولة لأخرى بسرعة .. * مالجديد بمحاربتك ؟ ..البعض يحاول قتلي بلقاح السل ..ولكنه فشل * هل تتأثر بالكمون واليانسون والنعناع ؟ ..ههههههههههههههههه * ماذا تحب ؟ ..أحب الإزدحام والمخالطة وقلة النظافة والأماكن الرطبة الباردة * ماذا تكره؟ ..البقاء بالبيت والنظافة الشخصية .والتهوية والبيئة الجافة والحارة والغرغرة المتكررة * هل أنت تقتل كل شخص تدخل لجسمه ؟ ..لا ..البعض بثّ الرعب والخوف بين الناس .بالحقيقة 80% من مرضاي يشفون بدون علاج ..وحوالي 17% من مرضاي يحتاجون لعزل ومعالجة عرضية ويشفون ..ولكنني أقتل ( 2 - 4 ) فقط من مرضاي . * ما صفة من تقتله ؟ ..أقتل المسنين المصابين بمرض مزمن مثل السكري والضغط ومرضى التنفس .. * هل تصيب الأطفال ؟ .. أعطف عليهم وأدعهم غالباً * تهاجم الذكور أم الإناث ؟ ..الذكور أكثر * هل تعلمني كيف أتوقاك ؟ ..سأخبرك ١- ابق في البيت .وابتعد عن المخالطة والإزدحام ٢- اغسل يديك باستمرار وبشكل جيد ومتكرر ٣- إذا عطست أو سعلت ضع منديل ورقي على فمك ٤- اترك مسافة أكثر من متر بينك وبين الشخص المشتبه ٥- تهوية المنزل ضرورية . ٦- مسح الأغراض ومسكات الأبواب والطاولات وأجهزة الحاسوب والموبايل وغيرها بشكل متكرر . ٧- الغرغرة بالماء الدافئ بشكل متكرر * حدثني عن الكمامة ؟ ..الكمامة ضرورية للمريض أو المشتبه ..وضرورية أيضاً للمخالطين للمرضى والمشتبهين والطاقم الصحي والأهل المشرفين ..لكنها ليست ضرورية لبقية الناس . * طيب ..كل مرضاك تظهر الأعراض لديهم ؟ ..لا قسم كبير من مرضاي يصابون ويشفون دون درايتهم ودون ظهور أية أعراض لديهم . * ممن تخاف ؟ . أخاف من : ١- البحث العلمي والعلماء ٢- الوعي والتثقيف الصحي لدى الناس ٣- البرامج الوقائية * سيد كورونا هل أنت صنيعة مخابراتية ؟ ..هكذا يدّعي البعض ..( البينة على المدّعي ) * عرفنا وجهك الأسود ..هل لك وجه أبيض ؟ ..نعم .. * البينة ؟ ١..اعدت الإعتبار للأسرة وجمعت أفرادها ٢..نظّفت البيئة ..لقد أنجزت خلال عمري القصير مالم تنجزه مؤتمرات البيئة الدولية مثل مؤتمر استوكهولم 1972 ونيروبي 1982وريودوجانيروا 1992 ٣..كشفت هشاشة الأنظمة الصحية العالمية ٤..بينت مدى ضعف الإنسان الذي ظنّ نفسه إلهاً . ٥..إنابة البعض لربهم ..وعسى أن تكون صادقة .. * لماذا لاتصيب العرب ؟ ..لا أستثني أي قومية ..ولكن الأنظمة العربية تفتقر للشفافية والمصداقية ولذلك لاتخبر شعوبها بحقيقة الأمر . * ما نظرتك للمستقبل ؟ ..قد يتوصل الإنسان لمحاربتي بلقاح أو دواء . * هل ضميرك مرتاح سيد كورونا ؟ ..نعم .لقد أحدثت صدمة للعقل والضمير البشري ..وعالم قبل كورونا سيختلف عن عالم بعد كورونا * هل تنصحني ؟ إبقَ في بيتك ...حتى يتم تصنيع لقاح أوعلاج تمّ الحوار مساء يوم الخميس 26/3/2020