━━━━❁❁━━━━━❈

فحص الدهونLipid Profile


اولا:-Total lipid الدهون الكلية

تشمل كلمة الدهون الكلية كلاً من;

الكوليسترولCholesterol
الجليسريدات الثلاثية Triglycerides ،
الأحماض الدهنية Fattyacids 
والدهون الفوسفاتيةPhospho lipids

━━━━❁❁━━━━━❈

المعدل الطبيعي 450-1000 مجم / 100 ملي ليتر دم .

ويتغير هذا المعدل بالزيادة أو النقص تبعاً للتغيير في أحد مكونات الدهون الكلية 
━━━━❁❁━━━━━❈
1- الكوليستيرول Cholesterol
وهو عبارة عن مركب عضوي يحتوي على 27 ذره كربون .
وللكوليستيرول أهمية كبيرة في الجسم حيث يتكون الغشاء البلازمي من الكوليستيرول بصورة رئيسية وكذلك كل الهرمونات الاسترويدية Steroid H والأحماض المرارية bile acids وفيتامين دويوجد في الدم غالبا و يحمل على بروتين يسمى Apoprotein لكي يكون مايسمى بـ lipoproteinsالمسئوولة عن نقل
الكوليستيرول من الدم الخلايا إما للأكسدة اوالحصول على طاقة أو للتخزين في الخلايا الدهنية و
المعدل الطبيعي 150-250 مجم / 100 مل ليتر .

وانخفاض الكوليستيرول ليس له أهمية تشخيصية وإن كان غالباً مايحدث في حالات زيادة إفراز الغدة الدرقية والأنيميا وسوء التغذية .
@labalam
━━━━❁❁━━━━━❈

2- الجليسريدات الثلاثية ( Trigly cerides ) :-

تتكون غالباً في الأمعاء الدقيقة في صورة Chylomicronمن دهون الطعام أو من الكبد في صورة بروتينات دهنية منخفضة الكثافة وهي دائماً تتعرض لبناء وهدم . وإحتراق هذه المركبات يمد الجسم بالطاقة غالباً عند نقص المواد الكربوهيدراتية .

المعدل الطبيعي 50-150 مجم / 100 ملي ليتر دم

ملحوظة :-زيادة الجلسريدات الثلاثية يؤدي إلى السمنه وزيادة دهون الكبد .
@labalam
━━━━❁❁━━━━━❈
3- البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة

Low density lipoproteins - L D L

يعتبر هذا النوع من الدهنيات ذو أهمية خاصة حيث إنه يحمل ما يساوي 50-75 % من الكوليستيرول وإن زيادة هذا النوع تؤدي إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايينATherosclerosis

 وأهم الشرايين إصابة هو الشريان التاجي الخاص بتغذية عضلة القلب والذي يؤدي إلى ذبحة صدرية Angina Pectoris ثم إلى جلطة القلب .

━━━━❁❁━━━━━❈

4- البروتينات الدهنية عالية الكثافة High Density lipoprotein :-
وهذا النوع من الدهنيات يسمى الكناس Scavenger حيث يقوم يحمل الكوليستيرول [ 25-45% ] من الدم والخلايا إلى الكبد حيث يتم أيضا ويخرج مع العصارة الصفراوية وهذا يعني أن زيادة نسبة HDL تؤدي نقص نسبة الكوليستيرول وقلة حدوث تصلب الشرايين .
━━━━❁❁━━━━━❈
@labalam

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O