فحص الدم الخفي في البراز (OCCULT BLOOD TEST)

فحص الدم الخفي في البراز (OCCULT BLOOD TEST)،
إنّ مختلف أنواع السرطان هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا للوفاة بين الرجال والنساء في جيل 18 عامًا وما فوق في العالم الغربي. بينما تُعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة.

أحد الأورام الأكثر شيوعا وفتكًا على الإطلاق، هو سرطان القولون (Colon cancer).

مِن أجلِ منع الإصابة بسرطان القولون، وأيضًا للحد من معدل الوفيات الناجمة عنه، توصي وزارات الصحة عامّة بإجراء فحص الدم الخفي في البراز (OCCULT BLOOD TEST)، لكل رجل وامرأة من جيل 50 عامًا وما فوق.

إنّ فحص الدم الخفي في البراز هو فحص يتم عن طريق استطلاع: أي أنه فحص يُجرى لجميع السكان الأصحاء من اجل الكشف عن العلامات المبكّرة لسرطان القولون. في معظم حالات سرطان القولون، في المراحل المبكرة، يُصاب جدار القولون بالجروح، مما يُسبب إفراز كمية صغيرة من الدم مع البراز.

ولأنّ الحديث عن كمية صغيرة، فإنه من غير الممكن رؤيتها بالعين المجردة، ومن هنا جاء اسم الفحص.

في فحص الدم الخفي بالبراز، يتم إرسال عينة من البراز للمختبر ويُفحص البراز بواسطة المواد الكيميائية من أجل العثور على أدلة على حدوث نزيف.

إنّ فحص الدم الخفي، بالإضافة لاختباراتٍ أخرى مثل تنظير القولون (Colonoscopy) يُساعد على الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم واستئصاله عند الضرورة.

الفئة المعرضه للخطر

بسبب انتشار سرطان القولون الواسع جدًا، يعتبر الرجال والنساء فوق سن 50 عامًا الأكثر عرضة للخطر، ولذا يوصى بإجراء هذا الفحص مرة واحدة كل سنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه إذا كانت عائلتكم تملك تاريخًا من الإصابة بسرطان القولون، يمكن أن يطلب منكم القيام بهذا الاختبار في سن مبكرة.

من المهم جدا أن نلاحظ أن نتائج الاختبار الإيجابية (وجود الدم في البراز)، لا تعني بأي حال من الأحوال، أن هناك سرطان في القولون بشكل مؤكد. إنما تُشير إلى الحاجة لإجراء سلسلة من الاختبارات الإضافية مثل فحص القولون بالمنظار من اجل التشخيص.

الأمراض المتعلقة:

بعض الأمراض قد تؤدي إلى وجود دم مخفي في البراز، ومنها: قرحة المعدة (Stomach ulcer)، البواسير (Hemorrhoids)، أمراض التهاب الأمعاء، وسرطان القولون وغيرها.

متى يتم إجراء الاختبار؟

من أجل تقليل نسبة الإصابة بسرطان القولون بشكلٍ ملحوظ، يوصى بإجراء فحص الدم المخفي في كل عام ابتداءً من جيل 50 عامًا.

كذلك، يتضح أنه في بعض حالات الإصابة بفقر الدم (Anemia) غير المفهوم الأسباب، يوصى بإجراء فحص الدم المخفي بالبراز.

طريقة أجراء الفحص

يُجرى فحص الدم المخفي البرازي، غالبًا، من قبل المريض بواسطة إرسال طقم (مجموعة) للبيت.

هناك عدة أنواع من الأطقم، ولكن فكرتها مُتشابهة. يجب أخذ عينة من البراز (عادة أكثر من عينة) وإرسالها إلى المختبر للفحص وإعطاء النتائج.
كيف نستعد للفحص؟

في هذا الاختبار، لا يتم فحص وجود الدم بشكلٍ مباشر، لكن يتم فحص وجود مركباته. هنالك أهمية للامتناع عن تناول أغذية معينة ابتداءً من 48 ساعة قبل قراءة النتائج، تجنبًا لقراءة خاطئة لهذا الاختبار.

بعض الأغذية التي يجب تجنبها: لحوم البقر، الفاكهة والخضروات الطازجة، والأدوية مثل الأسبرين (Aspirin)، الأدوية المضادة للالتهابات (Anti - inflammatory) وأقراص الحديد (Iron pills).

بالإضافة إلى هذا، إذا كنت تتناول الأدوية بشكلٍ مستمر، فيجب عليك استشارة الطبيب المُعالِج، قبل إجراء الفحص، حول وجوب إيقاف تناول الدواء.

تُنصح النساء أثناء الدورة الشهرية الانتظار حتى انتهاء النزيف المرئي قبل إجراء الاختبار.

بعد الفحص:

بعد الفحص يمكن العودة للحياة الروتينية.

تحليل النتائج

قد تكون النتيجة سلبية حيث لم يتم العثور على دم في البراز.

أو تكون إيجابية إذا تمّ العثور على الدم الخفي بالبراز.

إذا كانت النتيجة إيجابية، فمن الضروري إجراء المزيد من الفحوص لتحديد مصدر النزيف، لأن هناك العديد من الحالات التي تؤدي إلى وجود دم في البراز..
By: via _

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf
سلسلة كتب القمة للتحاليل الطبية الجز 1&2&3 مرجع يحتاجه كل من يعمل في مجال التحاليل الطبية سواء الخريجين حديثا أو ذوي الخبرة الطويلة في مجال التحاليل الطبية لا غنى للجميع عن هذا المرجع الغني بكل ما تعنيه الكلمة بالمعلومات التي يحتاج جميعنا للرجوع اليها بين الوقت والآخر. سلسلة القمة للتحاليل الطبية هي عبارة عن ثلاثة ..اضغط هنا تحميل كتاب القمه للتحاليل الطبيه .pdf appeared first on .

تحميل الاطلس الملون الجديد لتبسيط الفحص الميكروسكوبي Download New colored Atlas for simpilfication of the microscopic examination

ما هو تحليل A.S.O